أبطال الفيلم يحتفلون مع مخرجه.
أبطال الفيلم يحتفلون مع مخرجه.




لقطة من الفيلم.
لقطة من الفيلم.
-A +A
علا الشيخ - ناقدة سينمائية ola_k_alshekh@
لا يمكن لفيلم مثل باراسايت «الطفيلي» أن يمر دون أن يترك أثراً في نفسك، لأنك ستجده لامسك في نقطة معينة، بل وتداخلت قصته من حيث لا تدري في شيء يخصك، مهما كانت ثقافتك أو طبقتك الاجتماعية، فإنك ستتورط لا محالة مع الفيلم الذي استحق 4 جوائز أوسكار، في سابقة في تاريخ الجائزة العالمية التي منحت لفيلم غير ناطق بالإنجليزية. وحصل أيضا على أوسكارات أفضل فيلم دولي وهي التي كانت متوقعة، علاوة على جائزة أفضل سيناريو أصلي وأفضل مخرج.

الفيلم الذي أخرجه وكتب له السيناريو بونج جون هو من كوريا الجنوبية، يبدأ من القاع لينتهي معه، لكنه يمر أيضاً بتصاعد تكتيكي للشخصيات، فمنهم من تجده بات جزءا من عملية احتيالية يبررها طوال الوقت، فهم عائلة تعيش عملياً تحت الأرض في منزل مليء بالحشرات والبق، يقتاتون من أي شيء ليبدأوا منه معرفة معنى أن يستقوي الضعيف على الأضعف منه، وهنا مربط الحكاية، فنحن لسنا أمام كليشية القوي على الضعيف، بينما الصدفة أن يحصل الابن على عمل مدرس خصوصي، بتوصية من صديقه لسيدة القصر التي تظهر بشخصية ساذجة، لا تبتسم لكنها طيبة، تعيش في قصرها مع زوج وابنة مراهقة وابن يعاني من اضطرابات، فيما تظهر مدبرة المنزل مسيطرة على كل كبيرة وصغيرة بالقصر، الذي بات حلما للشاب (كي وو) منتحل شخصية الأستاذ بأن يملكه يوما، ما يبدأ معه رسم خطة بكيفية جلب باقي أفراد أسرته بحنكة إلى هذا المنزل، ما يتطلب منه أن يكون ظالما لمن هم من طبقته المسحوقة، فيورط السائق بقضية أخلاقية ليحل والده مكانه، ويستغل اضطراب ابن المنزل ليجلب شقيقته بكذبة أنها تعالج نفسيا بالفن، وتظل مهمته الأصعب مع مدبرة المنزل، التي يتمكن في النهاية من التخلص منها، وجلب والدته بدلا عنها، وهنا يسيطر الجميع على القصر.


قبل هذا كله، ثمة مشاهد رغب المخرج أن يلفت بها المشاهد، وهي النظرة الأولى لكل فرد من العائلة المسحوقة تجاه القصر، نظرة تعطيك إجابة كل منهم دون أن يعلنها. الغريب أن مشاعر الحقد الطبقي لا تظهر، بينما تسيطر مشاعر استغلال الطيبة. وبالحديث عن طيبة العائلة الغنية، هي ليست بهذه الصدقية بقدر ما هي حالة تشبه عدم مبالاتهم بمثل هؤلاء طالما لا يتجاوزون حدودهم، علاوة على أن أكبر مشاكلهم تكمن في رائحة هؤلاء الفقراء، التي تشبه من يستقلون قطار الأنفاق، هكذا قال الزوج الغني لزوجته، أما موضوع الرائحة فعمليات هو المسبب لكل الفوضى التي يشهدها الفيلم.

أما الحدث الأكبر، الذي سيغير حال كل من بالقصر، فيتعلق بمدبرته القديمة، حين يبدأ صراع الفقراء، لتنتقل الأحداث إلى خاصية أفلام الجريمة، بعدما بدأت بتراجيديا ومرت بكوميديا.. في تصاعد يحبس أنفاسك في مشاهد عديدة، تأخذك بعيدا عن توقعاتك، منذ لحظة هروب العائلة في مشهد مصنوع بدقة تشعر برغبة في اللهاث معهم، والمطر على رؤوسهم، ووصولهم الى منطقتهم الشعبية، الغارقة في الوحل والمجاري الطافحة، وكأن السماء غاضبة عليهم وتلقنهم درسا لم يتعلموا منه شيئا، لأن صباح اليوم التالي سيشهد نهاية الفيلم الذي يستحق أن تشاهده، دون أن نكشف تفاصيله، وستعي من خلال تلك النهاية معنى سقوط الأقنعة كلها في حضرة الموت، ومعنى قيمة كل شخصية خضعت لإدارة مخرج العمل الذي ركز على نقل القصة عبر مكانين، القبو والقصر، لينقل لنا معنى الفوارق الطبقية بحرفية وذكاء.